أكاديمية الشعر تصدر “القصيدة الشعبية” للدكتور سعد البازعي

adminآخر تحديث : الأحد 25 فبراير 2018 - 3:25 مساءً
أكاديمية الشعر تصدر “القصيدة الشعبية” للدكتور سعد البازعي

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي كتاب “القصيدة الشعبية ـ سمات التحضر وتحديات التجديد”، للدكتور سعد البازعي، في حجم من القطع المتوسط، ويضم دراسة نقدية عن عدد من قضايا الشعر النبطي وظواهره المتربط بمرحلة التجديد التي مرت بها القصيدة في العقود الماضية. وتتمحور دراسة المؤلف حول أربعة سياقات نقدية هي: “ملاحظات حول السمات الفنية في شعر بن لعبون”، “قلق التحضر وألق الترحال”، “القصيدة الحديثة وجماليات التجديد”، “الحميدي الثقفي: شعر يتحرّر “ورا” اللهجة”.

ووضح المؤلف في مقدمة دراسته مجموعة محدّدات إجرائية ضرورية منها قوله إن (ما يضمه هذا الكتاب قد يكون شعبيا أو محكيا أو دارجا من حيث لهجته، لكنه بالتأكيد ليس نبطيًّا من حيث أن دلالة نبطي ارتبطت بلون من الشعر البدوي البعيد عن الحياة المدنية بسماتها وألفاظها ودلالاتها). واعتبر المؤلف أن نص ابن لعبون الشاعر النبطي الكبير ليس نبطيًّا  خالصًا من حيث موضوعاته وألفاظه، ويصفه بأنه يتسم بخاصيّة التحضّر، ويقصد بالتحضّر (التوطّن الفيزيائي) لإقامة الشاعر في القرى الزراعية، ما جعل شعره يتأثر بالقاموس اللغوي الذي أنتجه الاستقرار على الرغم من كون تأسيسه ذا مرجعية بدوية نبطية.  وفي هذا الإطار درس المؤلف ثلاثة أبعاد في شعر بن لعبون وأورد نماذج لها هي: “البعد التراثي، ويقصد به استعادة التراث وتوظيفه”، البعد البلاغي، ويقصد به الاعتماد على تقنيات بلاغية تقليدية”، و”البعد التجديدي، ويقصد به استيلاد مجازات وتراكيب مدهشة وإيقاعات وأشكال نظم جديدة أو غير مألوفة كثيرًأ”. وضرب المؤلف أمثلة عديدة من ملامح التجديد في شعر بن لعبون منها.

رابط مختصر
2018-02-25 2018-02-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شرفة الاخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

admin