التضخم بالسعودية يرتفع 3% في يناير

adminآخر تحديث : الأحد 25 فبراير 2018 - 3:03 مساءً
التضخم بالسعودية يرتفع 3% في يناير

ارتفع معدل أسعار المستهلك (التضخم) السنوي في السعودية خلال يناير/كانون الثاني للشهر الثالث على التوالي وصعد بنسبة 3%.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودي (حكومي) اليوم الأحد أن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة سجل الشهر الماضي 108 نقاط، مقارنة بـ104.9 نقاط في يناير/كانون الثاني 2017، و103.9 نقاط في ديسمبر/كانون الأول المنصرم.

وسجل التضخم في السعودية انكماشا حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمتوسط 0.3% على أساس سنوي، في حين ارتفع بنسبة 0.1% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، و0.4% في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

والأسبوع الماضي توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ارتفاع معدل التضخم في البلاد خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأرجع المركزي في تقرير له هذا الارتفاع إلى تطبيق بعض برامج الإصلاح الاقتصادي؛ ممثلة في ضريبة القيمة المضافة بواقع 5%، وتعديل أسعار الطاقة المباعة بالسوق المحلية. وتوقعت الحكومة السعودية ارتفاع التضخم بنسبة 5.7% في 2018.

وبدأت المملكة في يوليو/تموز الماضي فرض ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب بين 50 و100%، بجانب تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

المصدر : وكالة الأناضول

رابط مختصر
2018-02-25 2018-02-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شرفة الاخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

admin